مرصد البرلمان اليمني   /   الإقتصاد والتجارة والإستثمار

قانون رقم (16) لسنة 2009م بتعديل القانون رقم (21) لسنة 1996م بشأن المصارف الإسلامية

باسم الشعب.
رئيس الجمهورية.
بعد الإطلاع على دستور الجمهورية اليمنية     
وعلى القانون رقم (21) لسنة 1996م بشأن المصارف الإسلامية.
وبعد موافقة مجلس النواب.
أصدرنا القانون الأتي نصه :-
المادة  (1) تعدل المواد ( 5 ــ ج) ، (6) ، (11 ــ  ب) من القانون رقم (21) لسنة 1996م بشأن المصارف الإسلامية ليكون نصها على النحو التالي :-
مادة(5) ج- تأسيس الشركات في مختلف المجالات المكملة لأوجه نشاطها     أو تأسيس شركات مستقلة تابعة لها ، أو المساهمة في الشركات القائمة أو الشركات الجديدة ، على أن لاتتعأرض أسس عمل تلك الشركات والمساهمات مع أحكام الشريعة الإسلامية .
مادة (6)  أ-   لا يجوز أن يقل رأس المال المدفوع لأي مصرف عن ستة مليارات ريال وللبنك المركزي أن يرفع الحد الأدنى وذلك وفقاً لقانون البنوك.
    ب-    يجوز مساهمة غير اليمنيين أفراداً  أو هيئات أو مؤسسات      أو شركات أو مصارف في رأسمال أي مصرف إسلامي ينشأ بحكم هذا القانون وفقاً للأسس والضوابط والمعايير التي يصدرها البنك المركزي اليمني.
    ج- لايجوز للبنك المركزي اليمني السماح للبنوك غير الإسلامية بفتح نوافذ للعمل بالصيغ  الإسلامية ويحق له السماح للبنوك الإسلامية في الخارج والبنوك التجارية العاملة بفتح فروع مستقلة للعمل بالجمهورية وفقاً للشريعة الإسلامية وبالشروط والمعايير والضوابط التي يضعها البنك المركزي اليمني على أن تشرف على هذه الفروع هيئة رقابة شرعية..
مادة(11) ب- يحق للمصارف الإسلامية الإستثمار المباشر في المشاريع التي تنفذها بنفسها ويؤول لها كامل ملكيتها وذلك بنسبة (25%) من إجمالي رأس مال المصرف وإحتياطياته ، ويجوز رفع النسبة المشار إليها في هذه الفقرة بعد موافقة البنك المركزي وفقاً لتقديراته.   
المادة (2)   تـُلغى المادة (26) من القانون رقم (21) لسنة 1996م.
المادة (3)   تضاف مادة برقم (25) مكرر إلى القانون رقم (21) لسنة 1996م ونصها كما يلي :-
مادة (25مكرر) تطبق ضريبة واحدة فقط بالنسبة للتعاملات في شراء وبيع العقارات والأراضي بنظام بيع المرابحة والإجارة المنتهية بالتمليك والمشاركة.
مادة (4) يُعمل بهذا القانون من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية.
صدر برئاسة الجمهورية -- بصنعاء
بتاريخ 10 / ربيـع ثانــي /1430هـ
الموافق 6 / ابريـــــــــل /2009م
        علي عبد الله صالح
        رئيس الجمهوريــة