أخبار

استمرار الغارات الجوية للطائرات دون طيار يدفع البرلمان الى استدعاء وزيري الدفاع والداخلية الخميس المقبل

الأحد, 20 أبريل, 2014



مرصد البرلمان ـ أنور التاج:
 
وقف مجلس النواب في مستهل جلسات اعماله للفترة الثانية من الدورة الاولى من دور الانعقاد السنوي الحادي عشر اليوم الأحد أمام موضوع الغارات الجوية للطائرات الامريكية دون طيار على خلفية مقتل قتل 15 شخصاً يشتبه بأنهم من عناصر تنظيم «القاعدة» وثلاثة مدنيين أمس السبت في غارة شنتها طائرة بدون طيار في محافظة البيضاء وسط البلاد.
 
وأقر المجلس استدعاء كل من وزيري الدفاع والداخلية الخميس المقبل لمناقشة موضوع الطائرات دون طيار عقب مطالبات الأعضاء من مختلف الكتل البرلمانية بوضع حد لهذه الطائرات التي تنتهك السيادة اليمنية وتستبيح دماء اليمنيين وتمارس القتل خارج إطار القانون، حد تعبير الاعضاء المتحدثين في الجلسة.
 
ووجه النواب انتقادات حادة لصمت الحكومة ازاء ما ترتكبه الطائرات الأمريكية دون طيار محذرين من أن استمرار الغارات الجوية لهذه الطائرات من شأنه خلق حالة من الاستياء والغضب الشعبي واتساع دائرة العداء للولايات المتحدة الامريكية.
 
وهاجم الأعضاء الولايات المتحدة الأمريكية التي "تخالف كافة الأعراف والقوانين الدولية بقيامها بتلك الضربات العشوائية في حق اليمينيين" حسب تعبير النائب الاصلاحي عبد المعز دبوان.
 
وقال النائب دبوان:" نريد قوننة هذه الغارات بحيث تضمن تعويض الابرياء الذين تطالهم هذه الغارات بين الحين والاخر.."
 
وسبق ان تقدم النائب دبوان بسؤال لوزير الدفاع عن المستند القانوني لهذه الغارات والاتفاقيات المبرمة بهذا الخصوص. وفي ذات الصدد قال النائب منصور الزنداني ان "اتفاقبات التعاون الامني مع الولايات المتحدة في مجال مكافحة الارهاب لم تعرض على البرلمان البتة".
 
وذهب نواب اخرون الى ضرورة مخاطبة الكونجرس الأمريكي وكافة الهيئات البرلمانية والمنظمات الدولية للحيلولة دون استمرار الجرائم التي ترتكبها الطائرات الأمريكية في حق اليمنيين.
 
وخلافا لما ذهب اليه معظم الأعضاء استهجن النائب المستقل عبد الجليل جازم حديث زملاءه النواب حول الطائرات دون طيار قائلا:" ما هو البديل لمواجهة الإرهاب في ظل غياب الدولة والأجهزة الأمنية وتقاعسها عن دورها في ملاحقة المجرمين.."
 
وأضاف جازم نريد من الطائرات الأمريكية ان تلاحق مخربي الكهرباء ومفجري انابيب النفط ومرتكبي اعمال القتل في كافة انحاء اليمن.
 
لكن النائب المستقل ناصر عرمان عبر عن رفضه لحديث زميله جازم باعتبار ان البحث عن البدائل لمواجهة الجريمة هي مهمة الحكومة وليست مهمة البرلمان ولا من صلاحياته.
 
من جانبه اقترح عضو كتلة الإصلاح النائب شوقي القاضي عقد جلسة مغلقة مع وزيري الدفاع والداخلية للوقوف على كافة جرائم القتل والاغتيالات بما فيها الطائرات دون طيار بعيدا عن وسائل الاعلام وبما يغلق المجال اما ما وصفها بالمزيدات من قبل بعض الاعضاء الذين يستغلون هذا الموضوع لتوجيه رسائل خاصة، حد تعبيره.
 
يذكر ان مجلس النواب كان قد ناقش موضوع الغارات الجوية للطائرات الأمريكية دون طيار في اكثر من جلسة ومناسبة واخرها في 15 ديسمبر 2013م وخروجه بقرار الزام الحكومة بمنع استمرار دخول تلك الطائرات في الاجواء اليمنية والزام الاجهزة الأمنية بالقيام بدورها في ملاحقة المجرمين وتقديمهم للعدالة.