حوكمة القطاع الأمني في اليمن   /   الرئيسية

عن المشروع

عن المشروع

مشروع حوكمة قطاع الامن في اليمن، أحد المشاريع التي ينفذها المركز اليمني لقياس الرأي العام، بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي.

مدة المشروع : ثلاثون شهرا

الفكرة الرئيسة للمشروع : يسعى المشروع بشكل رئيس الى تضمين فكرة "الامن متعدد المستويات" والتي تشمل اللاعبين الحكوميين وغير الحكوميين، في الاستراتيجيات الامنية للدولة.

تستند فكرة المشروع الى مجموعة من العوامل والمعطيات أهمها :
1.  طبيعة المرحلة الانتقالية التي تمر بها اليمن، بعد اندلاع الثورة الشعبية في فبراير2011م، وتوقيع المبادرة الخليجية في نوفمبر2011م، حيث لا زال الانقسام السياسي يسحب نفسه على الحياة العامة، وعلى قطاع الامن تحديدا الذي يعاني من اختلالات هيكلية عديدة.

2.  لا زالت اليمن تشهد صراعات وانقسامات عديدة في الشمال والجنوب، فهناك قضية الحوثيين في صعدة، والقضية الجنوبية، وتنظيم القاعدة الحاضر في أكثر من محافظة يمنية.

3.  تتسم الدولة في اليمن بالضعف وعدم الفاعلية، حيث تفتقد العديد من المناطق اليمنية حضور الدولة، مقابل حضور وتأثير الجماعات المحلية، مثل القبيلة، بالإضافة الى أطراف مذهبية وسياسية منظمة، كما تعد اليمن من أكثر البلدان التي ينتشر فيها السلاح خارج نطاق الدولة، وفي حالات ضعف الدولة أو عجزها تبرز الحاجة لمناهج مبتكرة لحوكمة قطاع الامن تتجاوز الاطار الحكومي

4.  لتعزيز الامن في بلد كاليمن، يجب اشراك المجتمع في تصميم وادارة عملية تعزيز الامن، وفقا لاحتياجات وتصورات المجتمع ذاته، على اعتبار أن الامن ليس مسئولية محصورة بالأجهزة الامنية الرسمية فقط، بل هو مسئولية مجتمعية أيضا

أهداف المشروع :
بشكل محدد تتلخص أهداف المشروع في ما يلي:
- ارساء وتكريس مفهوم الامن متعدد الطبقات في اليمن والذي يأخذ في الحسبان الاتجاهات المحلية المتعلقة بالأمن وكذلك البنى الأمنية المحلية.
- تعزيز قدرات الرقابة على قطاع الأمن من قبل البرلمان.
- تعزيز قدرات منظمات المجتمع المدني ، وبخاصة، النساء والصحافيين من أجل المساهمة في الرصد والمناصرة بالنسبة لحوكمة أمنية مسئولة.
- المساهمة في بناء الروابط بين كل اللاعبين في اليمن المهتمين بالقطاع الأمني مع المنظمات الدولية بما في ذلك الإتحاد الأوروبي.

الفئات المستهدفة :
1. الجهات المعنية بفض النزاعات وتحقيق الاستقرار على المستوى المحلي والأقليمي والدولي.
2. اللاعبون الدوليون الناشطون في مجال تعزيز السلام في اليمن بما في ذلك الإتحاد الأوروبي.
3. أعضاء مجلس النواب
4. مجموعة مختارة من النساء الناشطات والنساء البارزات في المناطق الريفية
5. مجموعة من ناشطي المجتمع المدني
6. مجموعة منتقاة من الصحفيين

المستفيدون النهائيون : النساء والمجتمع ككل

النتائج المتوقعة:
1. معرفة أفضل حول الأطراف ذات العلاقة على المستوى المحلي والأقليمي والدولي في مجال تحقيق الاستقرار من خلال مختلف الجهات المعنية بفض النزاعات، وآليات تحقيق الاستقرار في اليمن والتي تسمح بعمل تنسيق أفضل وإجراءات أكثر تحديدا.
2. رقابة معززة على قطاع الأمن من قبل البرلمان.
3. وعي أفضل بالنسبة لتضمين النساء في عمليات السلام وتحقيق الاستقرار ونساء ناشطات أكثر قوة.
4. قدرات معززة بالنسبة لنشطاء المجتمع المدني والإعلام في جانب رصد وتعزيز ثقافة الأمن المسئول.
5. وضع أمني متحسن وإستقرارا أكبر في اليمن، والذي يسمح بتدفق الاستثمار والسياحة في اليمن

الأنشطة الرئيسية:
1)  إنشاء قسم في موقع مرصد البرلمان اليمني يركز على الأمن المسئول. تجميع التقارير وغيرها من المنشورات حول قطاع الأمن في اليمن (بالعربية والإنجليزية) ونشرها في موقع المرصد. تجميع التقارير وغيرها من المنشورات حول قطاع الامن بشكل عام ونشرها في موقع المرصد. الإستمرار في إعداد ونشر التقارير حول عمل البرلمان فيما يخص قطاع الأمن من خلال الفعل وعمل مقابلات معمقة مع مجموعة مختارة من أعضاء مجلس النواب.

2)  كتابة تقرير حول حوكمة قطاع الأمن في اليمن خلال السنوات الأخيرة (بالعربية/الإنجليزية)، بما في ذلك تدخلات اللاعبين الدوليين في اليمن مع التركيز بشكل خاص على إعتبارات الجنس. يتم نشره في موقعي المركز اليمني وموقع المرصد.

3)  إعداد دليل حول رقابة البرلمان على قطاع الأمن (عربي) وعقد ورشة لأعضاء مجلس النواب حول الدليل ونتائج النشاط رقم 2. يتم نشر الدليل في موقع المرصد.

4)  عقد إجتماع مائدة مستديرة مع الجهات المعنية بفض النزاعات وتحقيق الاستقرار في اليمن على المستوى المحلي والأقليمي والدولي بغرض مناقشة نتائج التقرير وجمع المدخلات للنشاط رقم 5.

5)  إجراء إستطلاع وطني حول التصورات والفاعلين وآليات تحقيق الاستقرار وخلافه بناء على تقرير النشاط رقم 2 والمدخلات التي تم الحصول عليها من النشاط رقم 4. سيكون هناك تركيز واضح على مسألة الجنس. يتم توزيع التقرير الخاص بالأستطلاع (عربي/إنجليزي) في موقعي المرصد والمركز.

6)  عمل إجتماع مائدة مستديرة تضم الأطراف ذات العلاقة بالنسبة لقطاع الأمن في اليمن على المستوى المحلي والوطني والأقليمي والدولي لمناقشة نتائج التقرير وكذلك الجوانب التي يتم التركيز عليها في النشاط رقم 7.

7)  بناء على نتائج الاستطلاع في النشاط رقم 5 والمدخلات التي تم الحصول عليها من النشاط رقم 6، يتم إجراء أستطلاع ثاني معمق في 2-3 مناطق بحيث يمتد إلى أصغر وحدة. سيكمل هذا الاستطلاع بعمل مقابلات معمقة مع الاطراف المحلية (من جانب الجانب الحكومي وغير الحكومي) والنساء، سيتم تطوير التوصيات الخاصة بإعادة هيكلة قطاع الأمن وبخاصة على المستوى المحلي مع التركيز على إعتبارات الجنس وفقا لنتائج هذا الأستطلاع وتلك الخاصة بالمرحلة 2، بإستخدام المحافظات المختارة كأمثلة. يتم نشر التقرير في موقعي المرصد والمركز.

8)  عقد مائدة مستديرة تضم الجهات المعنية بفض النزاعات وتحقيق الاستقرار في اليمن على المستوى المحلي والأقليمي والوطني والدولي لمناقشة نتائج التقرير والتوصيات.

9)  عقد ورشة لأعضاء مجلس النواب حول النتائج والتوصيات بغرض دفعهم للاهتمام بالأوجه المختلفة لحوكمة قطاع الأمن في اليمن.

10) عقد ورشة للناشطات والنساء الفاعلات تتناول النتائج والتوصيات ودور النساء في نشر الأمن والحوكمة والكيفية التي يمكن من خلالها أن يسهمن في تعزير أمن النساء.

11) عقد ورشة لناشطي المجتمع المدني تتناول النتائج والتوصيات ودور المجتمع المدني في نشر الأمن والحوكمة والكيفية التي يمكن لهم المساهمة تعزير الوضع الأمني في اليمن..

12) عقد ورشة للصحفيين تتناول النتائج والتوصيات ودور الصحافة في نشر الأمن والحوكمة، وبخاصة في رصد ونشر حوكمة قطاع الأمن.